اختبارالفصل الدراسي الثاني ــ الدور الأول ـــ لمادة: البلاغة والنقد ـــ الصف الثاني الثانوي ـــ الزمن :ساعتان عدد الصفحات:4صفحات
استعينوا بالله ثم أجيبوا على جميع الأسئلة:
1 ـ (هو أن يشير الشاعر أو الناثر إلى قصة أو مثل دون أن يوردألفاظه) التعريف السابق هو:
أ ـ الاقتباس ب ـ التضمين ج ـ حسن التعليل د ـ التلميح
2ـ يستخدم في أسلوب تأكيد المدح بما يشبه الذم:
أ ـ الاستثناء والاستدراك. ب ـ الاستثناءوالاستفهام. ج ـ الاستدراك والنفي. د ـ الاستثناء والتمني.
3 ـ قال الشاعر: قد تقطع الرحمُ القريب وتكفر النعـمى ولا كتقارب القلبين في البيت السابق:
أ ـ اقتباس من الشعر العربي. ب ـ تضمين من الحديث الشريف. ج ـ اقتباس من الحديث الشريف. د ـ تضمين من الشعرالعربي.
4 ـ قال تعالى: (يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل) في الآية السابقة أسلوب حكيم جاء في شكل: أ ـ أسلوب جد صالح للعظة والإرشاد. ب ـ أسلوب هزل وسخرية للإرشاد.
ج ـ أسلوب جد للتوبيخ . د ـ أسلوب هزل للتوبيخ.
5 ـ وسلاّب أرواح الكُماةِ لدى الوغى ولكن مرجَّيه لدى السّلم سالبه في البيت السابق أثبت الشاعر لممدوحه صفتي:
أ ـ السلب والسلم ب ـ الشجاعة والسخاء ج ـ الشجاعة والفصاحة د ـ الشجاعة والنسب
6 ـ قال: ثقلتُ إذأتيت مرارا قلت ثقلت كاهلي بالأيادي في البيت السابق:
أ ـ أسلوب حكيم ب ـ تأكيد المدح بما يشبه الذم ج ـ حسن التعليل د ـ التضمين
7 ـ أي النماذج الآتية يعدّ شاهداً على حسن التعليل؟
أ ـ وإن مسني قرحٌ فقد مسّ مثلـــه عدواً فلا أشكوإلى المقرح القرحا
ب ـ لم يحك نائلك السحاب وإنمــــا حمت به فصبيبهـــــــــا الرحضاء
ج ـ إذا نحن أثنينا عليك بصـتتتالح فأنت كما نثنــي وفوق الذي نثني
د ـ ولا عيب فيهم غيرأ ن سيوفهم بهنّ فلولٌ من قراع الكتــــــــائبِ
8 ـ قوام الثقافة الأدبية:
أ ـ معرفة مذاهب الأدباء في اختيارموضوعاتهم ب ـ معرفة فنون الشعر والنثروخصائص كل فن
ج ـ معرفة الحالـــة النفســـــــية لكل أديـــــــب د ـ أ+ ب معاً
9 ـ وحوشي أن يقال لها عتابي ومن ذا يسمع الصم الدعاء؟ موضع الاقتباس في البيت السابق:
أ ـ يسمع ب ـ الشطر الأول ج ـ الشطر الثاني د ـ البيت كاملاً
10ـ أجود ما يكون حسن التعليل إذا:
أ ـ عّبرعن شعور نفسي صادق. ب ـ ارتبط بالمنطق ج ـ كان غريبا نادراً د ـ كان خالياً من الخيال
11 ـ (هو فن يعمد فيه أحد المتحاورين بتحويل كلام مخاطبة إلى معنى غير المعنى الذي قصده) التعريف السابق هو:
أ ـ تأكيد المدح بما يشبه الذم ب ـ الأسلوب الحكيم ج ـ حسن التعليل د ـ التضمين
12 ـالأدوات التي يحتاجها الناقد للحكم على المعنى:
أ ـ الثقافة ب ـ التجربة ج ـ الذكاء د ـ جميع ما سبق
13 ـ كتب القاضي الفاضل:"وغضبوا زادهم الله غضبا ,وأوقدوا ناراً للحرب جعلهم الله لها حطباً" في القول السابق اقتباس وموضعه:
أ ـ وغضبوا ب ـ زادهم الله ج ـ وأوقدوا ناراً للحرب د ـ جعلهم الله لها حطباً
14 ـ قال طاهر زمخشري: ألا يا صبا نجدً متى هجت من نجدٍ فغرّد بذكراها فقد هاجني وجدي في البيت السابق:
أ ـ تضمين ب ـ تلميح ج ـ اقتباس د ـ أسلوب حكيم
15 ـ (إيصال المعنى كاملاً إلى ذهن السامع أو القارئ) التعريف السابق هوتعريف:
أ ـ النقد الأدبي ب ـ البلاغة ج ـ الفصاحة د ـ المضمون
16 ـ (هي كلمة جامعة لكل معرفة زاولها الإنسان وعايشها حتى أصبحت جزاً من شخصيته وأسلوب تفكيره) التعريف السابق هو:
أ ـ التجربة والذكاء ب ـ الفصاحة ج ـ الثقافة د ـ العلوم والمعارف
17 ـ موضوع علوم البلاغة هو معرفة الخصائص اللغوية التي تتصل بــــ :
أ ـ الشكل والمضمون ب ـ دقة التعبير عن المعنى ج ـ قوة تأثير المعنى في النفس د ـ ب+ج
18 ـ يتناول النقد الأدبي:
أ ـ النصوص الأدبية الجيدة 19ـ يظل المعنى حائراً في نفس صاحبه حتى :
أـ يجد له الشكل الذي يناسبه من الألفاظ ب ـ يحدث الغموض الفني المطلوب للسامع
ج ـ يجد له المضمون الذي يناسبه د ـ جميع ما سبق
20 ـ يكتسب الناقد قيمة اللفظ من خلال :
أـ طول ممارسته للنصوص الأدبية ب ـ الثقافة الاجتماعية ج ـ أصول النقد د ـ جميع ما سبق
21ـ يتنوع مضمون الأعمال الأدبية أشد تنوع فهو يشمل :
أ ـ الموجودات الخارجية ب ـ تصوير النوازع الذاتية ج ـ الواقع الاجتماعي د ـ أ+ ب معاًً
22 ـ أصول النقد العربي :
أ ـ معرفة اللغة ب ـ معرفة طبيعة الأدب وفنونه ج ـ التأثر بالشعر القديم د ـ جميع ماسبق
23ـ يمكن للأديب أن يخالف الواقع لينقل للقارئ :
أ ـ انحرافاً في الرؤية ب ـ نقلا ًحرفياً ج ـ معنى خاص يجول في نفسه د ـ أ+ ج معاً
24ـ كلاً مما يلي يدل على أن الأدب يرتبط بالواقع الاجتماعي عدا واحد :
أ ـ قول شكسبير في إحدى مسرحياته (انطلق كالرصاصة ) ب ـ ارتباط وصف الأطلال والظعائن بحياة البداوة
ج ـ شمس الخريف وبعد الغروب لمحمد عبد الحليم عبد الله د ـ ثلاثية نجيب محفوظ
25ـ مما يدل على أن الأديب يثير إعجابنا إذا أحسن التعبير عن خبايا النفس البشرية:
أ ـ وقد أتناسى الهم عند احتضاره بناجٍ عليه الصيعرية مكد م
ب ـ قول المتنبي : منىً كن لي أن الشباب خضاب فيخفى بتبييض القرون شباب
ج ـ مدح زهير بن أبي سلمى
د ـ جميع ما سبق
26ـ يدور أقدم نص يوناني في مسرحية ( الضفادع ) حول:
أ ـ موازنة بين الشعر والنثر ب ـ موازنة بين الشاعرين إيسكليوس ويوريبيدس
ج ـ موازنة بين أرسطو فانيس وهوميرس د ـ تفضيل الفنون اليونانية على غيرها
27ـ (كانت تضم ندوات أدبية تنشد فيها الأشعار وتلقى الأحكام الأدبية):
أ ـ أسواق العرب ب ـ المعلقات ج ـ المنافرات د ـ الروايات والقصص
28ـ يرى النابغة في نقده لحسّان أن:
أ ـ (يجرين) أبلغ من (يقطرن) ب ـ (يقطرن) أبلغ من (يجرين)
ج ـ(الجفنات) أبلغ من (الجفان) د ـ (الضحى) أبلغ من (الدجى)
29 ـ يغلب على النقد في العصر الجاهلي:
أ ـ الطابع المعلل دائماً ب ـ الطابع التأثري الخالص
ج ـ التحليل الذي يكشف عن نقاط القوة والضعف د ـ أ+ج
يوجد المزيد من الاسئلة ستوضع بالرد التالى
اتمنى التوفيق لجميع الطلاب
maker.....
استعينوا بالله ثم أجيبوا على جميع الأسئلة:
1 ـ (هو أن يشير الشاعر أو الناثر إلى قصة أو مثل دون أن يوردألفاظه) التعريف السابق هو:
أ ـ الاقتباس ب ـ التضمين ج ـ حسن التعليل د ـ التلميح
2ـ يستخدم في أسلوب تأكيد المدح بما يشبه الذم:
أ ـ الاستثناء والاستدراك. ب ـ الاستثناءوالاستفهام. ج ـ الاستدراك والنفي. د ـ الاستثناء والتمني.
3 ـ قال الشاعر: قد تقطع الرحمُ القريب وتكفر النعـمى ولا كتقارب القلبين في البيت السابق:
أ ـ اقتباس من الشعر العربي. ب ـ تضمين من الحديث الشريف. ج ـ اقتباس من الحديث الشريف. د ـ تضمين من الشعرالعربي.
4 ـ قال تعالى: (يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل) في الآية السابقة أسلوب حكيم جاء في شكل: أ ـ أسلوب جد صالح للعظة والإرشاد. ب ـ أسلوب هزل وسخرية للإرشاد.
ج ـ أسلوب جد للتوبيخ . د ـ أسلوب هزل للتوبيخ.
5 ـ وسلاّب أرواح الكُماةِ لدى الوغى ولكن مرجَّيه لدى السّلم سالبه في البيت السابق أثبت الشاعر لممدوحه صفتي:
أ ـ السلب والسلم ب ـ الشجاعة والسخاء ج ـ الشجاعة والفصاحة د ـ الشجاعة والنسب
6 ـ قال: ثقلتُ إذأتيت مرارا قلت ثقلت كاهلي بالأيادي في البيت السابق:
أ ـ أسلوب حكيم ب ـ تأكيد المدح بما يشبه الذم ج ـ حسن التعليل د ـ التضمين
7 ـ أي النماذج الآتية يعدّ شاهداً على حسن التعليل؟
أ ـ وإن مسني قرحٌ فقد مسّ مثلـــه عدواً فلا أشكوإلى المقرح القرحا
ب ـ لم يحك نائلك السحاب وإنمــــا حمت به فصبيبهـــــــــا الرحضاء
ج ـ إذا نحن أثنينا عليك بصـتتتالح فأنت كما نثنــي وفوق الذي نثني
د ـ ولا عيب فيهم غيرأ ن سيوفهم بهنّ فلولٌ من قراع الكتــــــــائبِ
8 ـ قوام الثقافة الأدبية:
أ ـ معرفة مذاهب الأدباء في اختيارموضوعاتهم ب ـ معرفة فنون الشعر والنثروخصائص كل فن
ج ـ معرفة الحالـــة النفســـــــية لكل أديـــــــب د ـ أ+ ب معاً
9 ـ وحوشي أن يقال لها عتابي ومن ذا يسمع الصم الدعاء؟ موضع الاقتباس في البيت السابق:
أ ـ يسمع ب ـ الشطر الأول ج ـ الشطر الثاني د ـ البيت كاملاً
10ـ أجود ما يكون حسن التعليل إذا:
أ ـ عّبرعن شعور نفسي صادق. ب ـ ارتبط بالمنطق ج ـ كان غريبا نادراً د ـ كان خالياً من الخيال
11 ـ (هو فن يعمد فيه أحد المتحاورين بتحويل كلام مخاطبة إلى معنى غير المعنى الذي قصده) التعريف السابق هو:
أ ـ تأكيد المدح بما يشبه الذم ب ـ الأسلوب الحكيم ج ـ حسن التعليل د ـ التضمين
12 ـالأدوات التي يحتاجها الناقد للحكم على المعنى:
أ ـ الثقافة ب ـ التجربة ج ـ الذكاء د ـ جميع ما سبق
13 ـ كتب القاضي الفاضل:"وغضبوا زادهم الله غضبا ,وأوقدوا ناراً للحرب جعلهم الله لها حطباً" في القول السابق اقتباس وموضعه:
أ ـ وغضبوا ب ـ زادهم الله ج ـ وأوقدوا ناراً للحرب د ـ جعلهم الله لها حطباً
14 ـ قال طاهر زمخشري: ألا يا صبا نجدً متى هجت من نجدٍ فغرّد بذكراها فقد هاجني وجدي في البيت السابق:
أ ـ تضمين ب ـ تلميح ج ـ اقتباس د ـ أسلوب حكيم
15 ـ (إيصال المعنى كاملاً إلى ذهن السامع أو القارئ) التعريف السابق هوتعريف:
أ ـ النقد الأدبي ب ـ البلاغة ج ـ الفصاحة د ـ المضمون
16 ـ (هي كلمة جامعة لكل معرفة زاولها الإنسان وعايشها حتى أصبحت جزاً من شخصيته وأسلوب تفكيره) التعريف السابق هو:
أ ـ التجربة والذكاء ب ـ الفصاحة ج ـ الثقافة د ـ العلوم والمعارف
17 ـ موضوع علوم البلاغة هو معرفة الخصائص اللغوية التي تتصل بــــ :
أ ـ الشكل والمضمون ب ـ دقة التعبير عن المعنى ج ـ قوة تأثير المعنى في النفس د ـ ب+ج
18 ـ يتناول النقد الأدبي:
أ ـ النصوص الأدبية الجيدة 19ـ يظل المعنى حائراً في نفس صاحبه حتى :
أـ يجد له الشكل الذي يناسبه من الألفاظ ب ـ يحدث الغموض الفني المطلوب للسامع
ج ـ يجد له المضمون الذي يناسبه د ـ جميع ما سبق
20 ـ يكتسب الناقد قيمة اللفظ من خلال :
أـ طول ممارسته للنصوص الأدبية ب ـ الثقافة الاجتماعية ج ـ أصول النقد د ـ جميع ما سبق
21ـ يتنوع مضمون الأعمال الأدبية أشد تنوع فهو يشمل :
أ ـ الموجودات الخارجية ب ـ تصوير النوازع الذاتية ج ـ الواقع الاجتماعي د ـ أ+ ب معاًً
22 ـ أصول النقد العربي :
أ ـ معرفة اللغة ب ـ معرفة طبيعة الأدب وفنونه ج ـ التأثر بالشعر القديم د ـ جميع ماسبق
23ـ يمكن للأديب أن يخالف الواقع لينقل للقارئ :
أ ـ انحرافاً في الرؤية ب ـ نقلا ًحرفياً ج ـ معنى خاص يجول في نفسه د ـ أ+ ج معاً
24ـ كلاً مما يلي يدل على أن الأدب يرتبط بالواقع الاجتماعي عدا واحد :
أ ـ قول شكسبير في إحدى مسرحياته (انطلق كالرصاصة ) ب ـ ارتباط وصف الأطلال والظعائن بحياة البداوة
ج ـ شمس الخريف وبعد الغروب لمحمد عبد الحليم عبد الله د ـ ثلاثية نجيب محفوظ
25ـ مما يدل على أن الأديب يثير إعجابنا إذا أحسن التعبير عن خبايا النفس البشرية:
أ ـ وقد أتناسى الهم عند احتضاره بناجٍ عليه الصيعرية مكد م
ب ـ قول المتنبي : منىً كن لي أن الشباب خضاب فيخفى بتبييض القرون شباب
ج ـ مدح زهير بن أبي سلمى
د ـ جميع ما سبق
26ـ يدور أقدم نص يوناني في مسرحية ( الضفادع ) حول:
أ ـ موازنة بين الشعر والنثر ب ـ موازنة بين الشاعرين إيسكليوس ويوريبيدس
ج ـ موازنة بين أرسطو فانيس وهوميرس د ـ تفضيل الفنون اليونانية على غيرها
27ـ (كانت تضم ندوات أدبية تنشد فيها الأشعار وتلقى الأحكام الأدبية):
أ ـ أسواق العرب ب ـ المعلقات ج ـ المنافرات د ـ الروايات والقصص
28ـ يرى النابغة في نقده لحسّان أن:
أ ـ (يجرين) أبلغ من (يقطرن) ب ـ (يقطرن) أبلغ من (يجرين)
ج ـ(الجفنات) أبلغ من (الجفان) د ـ (الضحى) أبلغ من (الدجى)
29 ـ يغلب على النقد في العصر الجاهلي:
أ ـ الطابع المعلل دائماً ب ـ الطابع التأثري الخالص
ج ـ التحليل الذي يكشف عن نقاط القوة والضعف د ـ أ+ج
يوجد المزيد من الاسئلة ستوضع بالرد التالى
اتمنى التوفيق لجميع الطلاب
maker.....
عدل سابقا من قبل MAKER في السبت يوليو 25, 2009 4:32 pm عدل 1 مرات