هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
 يقوم فريق الادارة بعمل تعديلات فلا تقلقوا من التغير فهو فى صالحنا :::: نحن لا نقول اننا الافضل ولكن نتمنى ذلك :::: تم وضع الاوسمة يلا بقى نبارك للأعضاء على النجاح

2 مشترك

    نموذج لأسئلة البلاغة حسب جدول الموصفات

    & المايسترو &
    & المايسترو &
    المشرف العام على الصحبة


    عدد المشاركات : 258
    نقاط : 608
    تاريخ التسجيل : 30/05/2009
    العمر : 28

    نموذج لأسئلة البلاغة حسب جدول الموصفات Empty نموذج لأسئلة البلاغة حسب جدول الموصفات

    مُساهمة من طرف & المايسترو & الخميس يوليو 09, 2009 7:25 pm

    اختبارالفصل الدراسي الثاني ــ الدور الأول ـــ لمادة: البلاغة والنقد ـــ الصف الثاني الثانوي ـــ الزمن :ساعتان عدد الصفحات:4صفحات

    استعينوا بالله ثم أجيبوا على جميع الأسئلة:
    1 ـ (هو أن يشير الشاعر أو الناثر إلى قصة أو مثل دون أن يوردألفاظه) التعريف السابق هو:
    أ ـ الاقتباس ب ـ التضمين ج ـ حسن التعليل د ـ التلميح

    2ـ يستخدم في أسلوب تأكيد المدح بما يشبه الذم:
    أ ـ الاستثناء والاستدراك. ب ـ الاستثناءوالاستفهام. ج ـ الاستدراك والنفي. د ـ الاستثناء والتمني.

    3 ـ قال الشاعر: قد تقطع الرحمُ القريب وتكفر النعـمى ولا كتقارب القلبين في البيت السابق:
    أ ـ اقتباس من الشعر العربي. ب ـ تضمين من الحديث الشريف. ج ـ اقتباس من الحديث الشريف. د ـ تضمين من الشعرالعربي.

    4 ـ قال تعالى: (يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل) في الآية السابقة أسلوب حكيم جاء في شكل: أ ـ أسلوب جد صالح للعظة والإرشاد. ب ـ أسلوب هزل وسخرية للإرشاد.
    ج ـ أسلوب جد للتوبيخ . د ـ أسلوب هزل للتوبيخ.

    5 ـ وسلاّب أرواح الكُماةِ لدى الوغى ولكن مرجَّيه لدى السّلم سالبه في البيت السابق أثبت الشاعر لممدوحه صفتي:
    أ ـ السلب والسلم ب ـ الشجاعة والسخاء ج ـ الشجاعة والفصاحة د ـ الشجاعة والنسب

    6 ـ قال: ثقلتُ إذأتيت مرارا قلت ثقلت كاهلي بالأيادي في البيت السابق:
    أ ـ أسلوب حكيم ب ـ تأكيد المدح بما يشبه الذم ج ـ حسن التعليل د ـ التضمين

    7 ـ أي النماذج الآتية يعدّ شاهداً على حسن التعليل؟
    أ ـ وإن مسني قرحٌ فقد مسّ مثلـــه عدواً فلا أشكوإلى المقرح القرحا
    ب ـ لم يحك نائلك السحاب وإنمــــا حمت به فصبيبهـــــــــا الرحضاء
    ج ـ إذا نحن أثنينا عليك بصـتتتالح فأنت كما نثنــي وفوق الذي نثني
    د ـ ولا عيب فيهم غيرأ ن سيوفهم بهنّ فلولٌ من قراع الكتــــــــائبِ

    8 ـ قوام الثقافة الأدبية:
    أ ـ معرفة مذاهب الأدباء في اختيارموضوعاتهم ب ـ معرفة فنون الشعر والنثروخصائص كل فن
    ج ـ معرفة الحالـــة النفســـــــية لكل أديـــــــب د ـ أ+ ب معاً

    9 ـ وحوشي أن يقال لها عتابي ومن ذا يسمع الصم الدعاء؟ موضع الاقتباس في البيت السابق:
    أ ـ يسمع ب ـ الشطر الأول ج ـ الشطر الثاني د ـ البيت كاملاً
    10ـ أجود ما يكون حسن التعليل إذا:
    أ ـ عّبرعن شعور نفسي صادق. ب ـ ارتبط بالمنطق ج ـ كان غريبا نادراً د ـ كان خالياً من الخيال

    11 ـ (هو فن يعمد فيه أحد المتحاورين بتحويل كلام مخاطبة إلى معنى غير المعنى الذي قصده) التعريف السابق هو:
    أ ـ تأكيد المدح بما يشبه الذم ب ـ الأسلوب الحكيم ج ـ حسن التعليل د ـ التضمين

    12 ـالأدوات التي يحتاجها الناقد للحكم على المعنى:
    أ ـ الثقافة ب ـ التجربة ج ـ الذكاء د ـ جميع ما سبق
    13 ـ كتب القاضي الفاضل:"وغضبوا زادهم الله غضبا ,وأوقدوا ناراً للحرب جعلهم الله لها حطباً" في القول السابق اقتباس وموضعه:
    أ ـ وغضبوا ب ـ زادهم الله ج ـ وأوقدوا ناراً للحرب د ـ جعلهم الله لها حطباً
    14 ـ قال طاهر زمخشري: ألا يا صبا نجدً متى هجت من نجدٍ فغرّد بذكراها فقد هاجني وجدي في البيت السابق:
    أ ـ تضمين ب ـ تلميح ج ـ اقتباس د ـ أسلوب حكيم

    15 ـ (إيصال المعنى كاملاً إلى ذهن السامع أو القارئ) التعريف السابق هوتعريف:
    أ ـ النقد الأدبي ب ـ البلاغة ج ـ الفصاحة د ـ المضمون

    16 ـ (هي كلمة جامعة لكل معرفة زاولها الإنسان وعايشها حتى أصبحت جزاً من شخصيته وأسلوب تفكيره) التعريف السابق هو:
    أ ـ التجربة والذكاء ب ـ الفصاحة ج ـ الثقافة د ـ العلوم والمعارف

    17 ـ موضوع علوم البلاغة هو معرفة الخصائص اللغوية التي تتصل بــــ :
    أ ـ الشكل والمضمون ب ـ دقة التعبير عن المعنى ج ـ قوة تأثير المعنى في النفس د ـ ب+ج
    18 ـ يتناول النقد الأدبي:
    أ ـ النصوص الأدبية الجيدة 19ـ يظل المعنى حائراً في نفس صاحبه حتى :
    أـ يجد له الشكل الذي يناسبه من الألفاظ ب ـ يحدث الغموض الفني المطلوب للسامع
    ج ـ يجد له المضمون الذي يناسبه د ـ جميع ما سبق
    20 ـ يكتسب الناقد قيمة اللفظ من خلال :
    أـ طول ممارسته للنصوص الأدبية ب ـ الثقافة الاجتماعية ج ـ أصول النقد د ـ جميع ما سبق

    21ـ يتنوع مضمون الأعمال الأدبية أشد تنوع فهو يشمل :
    أ ـ الموجودات الخارجية ب ـ تصوير النوازع الذاتية ج ـ الواقع الاجتماعي د ـ أ+ ب معاًً

    22 ـ أصول النقد العربي :
    أ ـ معرفة اللغة ب ـ معرفة طبيعة الأدب وفنونه ج ـ التأثر بالشعر القديم د ـ جميع ماسبق

    23ـ يمكن للأديب أن يخالف الواقع لينقل للقارئ :
    أ ـ انحرافاً في الرؤية ب ـ نقلا ًحرفياً ج ـ معنى خاص يجول في نفسه د ـ أ+ ج معاً

    24ـ كلاً مما يلي يدل على أن الأدب يرتبط بالواقع الاجتماعي عدا واحد :
    أ ـ قول شكسبير في إحدى مسرحياته (انطلق كالرصاصة ) ب ـ ارتباط وصف الأطلال والظعائن بحياة البداوة
    ج ـ شمس الخريف وبعد الغروب لمحمد عبد الحليم عبد الله د ـ ثلاثية نجيب محفوظ

    25ـ مما يدل على أن الأديب يثير إعجابنا إذا أحسن التعبير عن خبايا النفس البشرية:
    أ ـ وقد أتناسى الهم عند احتضاره بناجٍ عليه الصيعرية مكد م
    ب ـ قول المتنبي : منىً كن لي أن الشباب خضاب فيخفى بتبييض القرون شباب
    ج ـ مدح زهير بن أبي سلمى
    د ـ جميع ما سبق

    26ـ يدور أقدم نص يوناني في مسرحية ( الضفادع ) حول:
    أ ـ موازنة بين الشعر والنثر ب ـ موازنة بين الشاعرين إيسكليوس ويوريبيدس
    ج ـ موازنة بين أرسطو فانيس وهوميرس د ـ تفضيل الفنون اليونانية على غيرها

    27ـ (كانت تضم ندوات أدبية تنشد فيها الأشعار وتلقى الأحكام الأدبية):
    أ ـ أسواق العرب ب ـ المعلقات ج ـ المنافرات د ـ الروايات والقصص

    28ـ يرى النابغة في نقده لحسّان أن:
    أ ـ (يجرين) أبلغ من (يقطرن) ب ـ (يقطرن) أبلغ من (يجرين)
    ج ـ(الجفنات) أبلغ من (الجفان) د ـ (الضحى) أبلغ من (الدجى)


    29 ـ يغلب على النقد في العصر الجاهلي:
    أ ـ الطابع المعلل دائماً ب ـ الطابع التأثري الخالص
    ج ـ التحليل الذي يكشف عن نقاط القوة والضعف د ـ أ+ج

    يوجد المزيد من الاسئلة ستوضع بالرد التالى

    اتمنى التوفيق لجميع الطلاب

    maker.....


    عدل سابقا من قبل MAKER في السبت يوليو 25, 2009 4:32 pm عدل 1 مرات
    & المايسترو &
    & المايسترو &
    المشرف العام على الصحبة


    عدد المشاركات : 258
    نقاط : 608
    تاريخ التسجيل : 30/05/2009
    العمر : 28

    نموذج لأسئلة البلاغة حسب جدول الموصفات Empty رد: نموذج لأسئلة البلاغة حسب جدول الموصفات

    مُساهمة من طرف & المايسترو & الخميس يوليو 09, 2009 7:34 pm

    باقى اسئلة البلاغة حسب جدول الموصفات

    لكم المزيد من الاسئلة

    30ـ كل الأسماء التالية إسلاميين تولوا الرد على شعراء قريش عدا واحداًوهو:
    أ ـ حسان بن ثابت ب ـ عبد الله بن رواحة ج ـ المخبل السعدي د ـ كعب بن مالك

    31ـ (شعرك كمزادة أحكم خرزها فليس يقطر منها شئ ) هذا ما قاله ربيعة بن حذار لـ:
    أـ عبدة بن الطيب ب ـ الزبرقان بن بدر ج ـ عمرو بن الأهتم د ـ الأعشى

    32ـ بعد أن أسلم العرب أصبح الجمهور يرى الشعر الذي يستمع إليه مرتبطاً بـ:
    أ ـ مفهوم القبيلة ب ـ الحسب والنسب ج ـ الدين والاخلاق د ـ جميع ما سبق

    33ـ كل ما يلي من ألاسباب التي جعلت عمر بن الخطاب يرى زهيراًشاعرالشعراء عدا واحداً:
    أ ـ لايعاظل من المنطق. ب ـ لايتبع حوشي الكلام. ج ـ لايمدح الرجل إلا بما فيه. د ـ يجيد الفخر.


    ب ـ النصوص الأدبية الرديئة ج ـ مظاهر التكلف والتصنع د ـ أ+ ب 34ـ لكثير من آي القران فواصل قد تبدو شبيهة بالقوافي ولكنها لا تلتزم كما تلتزم القوافي لأن القران:
    أ ـ لا يريد تلهية السامعين ب ـ بلاغ ج ـ بيان د ـ فرقان

    35ـ خطبة ثابت بن قيس وشعر حسان :
    أ ـ مجملتان ب ـ لا تؤديان رسالة ج ـ لا تخلوان من المبالغة د ـ أكثر تفصيلاً

    36ـ إعجاز القرآن الكريم لا يرجع إلى إخباره عن المغيبات بل إلى:
    أ ـ بلاغته ب ـ لفظه فقط ج ـ معناه فقط د ـ إعجازه العلمي

    37ـ جمع علماء اللغة و النحو اللغة من :
    أ ـ أفواه الإعراب والفصحاء ب ـ المعاجم اللغوية ج ـ الشعر القديم د ـ أ+ج

    38ـ إحتاج المولدون إلى أن يوضح لهم أن القرآن:
    أ ـ يجري على قواعد العرب في لغتها ب ـ متميز بنهج خاصٍ استعمال اللغة وهو سر إعجازه
    ج ـ لا يجري على قواعد العربية د ـ أ+ب


    39ـ إستخدم أبو عبيدة كلمة مجاز في كتابه (مجاز القرآن)مساوية لـ:
    أ ـ المعنى ب ـ التفسير ج ـ طريقة التعبير د ـ جميع ما سبق

    40ـ الصفة الغالبة على كتاب (معاني القران)لـ (الفراء)هي:
    أ ـ الصنعة الاعرابية ب ـ الحذف والتكرار ج ـ البديع د ـ التعريفات المحكمة

    41ـ( هو العقد على أن احد الشيئين يسد مسد الآخرفي حسٍ أو عقل )التعريف السابق هوتعريف:
    أ ـ التشبيه عند الباقلاني ب ـ التلاؤم عند الرماني ج ـ التشبيه عند الرماني د ـ التصريف عند الرماني

    42ـ المؤسس الحقيقي لعلم البلاغة هو :
    أ ـ الآمدي ب ـ عبد العزيز الجرجاني ج ـ عبد القاهر الجرجاني د ـ الخطابي

    43ـ من التيارات المؤثرة في تكوين البلاغة العربية والنقد العربي:
    أ ـ تعليم الخطابة،وتعليم الكتابة ب ـ نقد الشعر
    ج ـ البحث في إعجاز القرآن الكريم د ـ جميع ما سبق

    44ـ تطلق هذه التسمية على الشعراء الاسلاميين مثل (جرير و الفرزدق):
    أ ـ المحدثون ب ـ المخضرمون ج ـ المولدون د ـ الأعراب

    45ـ(عامة أهل البادية أشعر من عامة أهل الامصار) الرأي السابق هو رأي:
    أ ـ قدامة بن جعفر ب ـ الجاحظ ج ـ محمد بن سلام الجمحي د ـ السكاكي

    46ـ (الشعر الذي يحتوي على معنى شريف أو حكمة ، مع كون اللفظ خالياً من الرشاقة) في رأي ا بن قتيبة هو :
    أ ـ ما جاد لفظه ومعناه ب ـ ما جاد معناه دون لفظه
    ج ـ ما إنحط لفظه ومعناه د ـ ما حلا لفظه فإذا فتشته لم تحظ منه بطائل

    47ـ هدف قدامه بن جعفر من كتابه (نقد الشعر) هو:
    أ ـ التمييز بين القديم والحديث ب ـ وضع معيار تقاس به جودة الشعر
    ج ـ تعليم الخطابة د ـ تعليم الكتابة

    48ـ (طريقة القدماء التي تميل إلى الاعتدال في كل شيء ) التعريف السابق هو تعريف:
    أ ـ النظم ب ـ البديع ج ـ عمود الشعر د ـ الوزن والقافية

    49ـ ضمن صحيفته نصائح لمن يريد أن يتصدى لمهنة الخطابة وهو:
    أ ـ عبد الحميد الكاتب ب ـ بشر بن المعتمر ج ـ السكاكي د ـ الفخر الرازي

    50ـ يظهر تداخل فني الشعر والنثر في كتاب :
    أ ـ أدب الكاتب ب ـ الصناعتين ج ـ المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر د ـ ب+ج51ـ ( شعرك برود ٌيمنية تطوى وتنشر) هذا ما قاله ربيعة بن حذار لـ:
    أـ عبدة بن الطيب ب ـ الزبرقان بن بدر ج ـ عمرو بن الأهتم د ـ الأعشى

    52ـ كتاب (( إعجاز القرآن )) لـ:
    أ ـ الخطابي ب ـ الباقلاني ج ـ الرماني د ـ الفخر الرازي

    53ـ يرى الجاحظ أن الترداد يحسن لـ :
    أـ الغبي ب ـ الجاهل ج ـ المعاند الساهي القلب د ـ جميع ما سبق

    54ـ (لايعاد الحديث مرتين) الرأي السابق هو رأي :
    أ ـ الجرجاني ب ـ قتادة ج ـ الزهري د ـ عبد الله بن مسعود

    55ـ من الامثلة التي ضربها (ابن قتيبة للرد على النصارى) قول المسيح (هذا أبي) و(هذا أمي) لـ:
    أ ـالخبز والماء ب ـ الارض والسماء ج ـ الارض والماء د ـ الماء والنار

    56ـ قال تعالى(فأمه هاوية) لأن :
    أ ـ الارض مبتدا الخلق ب ـ إلى الارض مرجع الخلق
    ج ـ النار للكافر كالأم مأواه ومربيته د ـ أ + ب

    57ـ (هو أن تضع كلامك الوضع الذي يقتضيه علم النحو)التعريف السابق هو :
    أ ـ النظم عند الجرجاني ب ـ النظم عند ابن قتيبة
    ج ـ الإيجاز عند الجرجاني د ـ معيار الشعر عند ابن طباطبا

    58ـ (اللفظة النابية المستكرهة ، والمتمكنة المقبولة) عبر بهما الجرجاني عن :
    أ ـ حسن الاتفاق وسوء التلاؤم من جهة المعنى ب ـ التناسب الصوتي بينهما
    ج ـ حسن السبك د ـ جميع ما سبق

    59ـ يرى (توماس بيكوك)أن :
    أ ـالشعر لا يفنى إلا إذا أفنيت بواعثه ب ـ الشاعر نصف همجي
    ج ـ الشاعر في عصرنا عبقري د ـ أ+ج

    60ـ يرى العقاد في المدينة الحديثة والمنافع المادية:
    أ ـ غاية الإنسان القصوى في الحياة ب ـ لا تقتل النفس الإنسانية
    ج ـ ليست غاية الإنسان القصوى في الحياة
    د ـ ب+ج معاً
    avatar
    ThE KiNG
    الادارة العامة لمنتديات الصحبة
    الادارة العامة لمنتديات الصحبة


    عدد المشاركات : 277
    نقاط : 469
    تاريخ التسجيل : 30/05/2009
    العمر : 35

    نموذج لأسئلة البلاغة حسب جدول الموصفات Empty رد: نموذج لأسئلة البلاغة حسب جدول الموصفات

    مُساهمة من طرف ThE KiNG الخميس يوليو 16, 2009 7:49 am

    تسلم يا غالى انت تستاهل الاشراف

    الله يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 7:50 pm